الأحد، 31 أكتوبر 2010

حمض الفوليك يكون سبب في إعاقة الكثيريين


الكثير من السيدات اللواتي لديهن نقص هذا الفيتامين أنجبن أطفال معاقين والإعاقة تكون شق في العمود الفقري

فالبعض لايوجد لديه سوى بعض الفقرات ،، إحداهن زميلة بالعمل إبنتها تتحدث وتدرس في مدارس حكومية بعد أن تم دمج المعاقين مع الأصحاء وذكية جداً ولكن ليس لديها عمود فقري فمن وسط الظهر حتى الأقدام لايوجد به حركة إضافة الى وجود ماء بالرأس وهو مايسمى بالاستسقا،، وقريبة لاتتحرك ولاتسمع بسبب كثرة الماء بالراأس ،، حتى بعد أن أجريت لها اكثر من عملية وعمرها عشر سنوات وتعيش كطفلة في شهورها الأولى ،،،،

أخواتي وأخواني نقص هذا الفيتامين يؤدي الى تشوهات خلقية وعدة أمراض خطيرة فيجب تثقيف البنات من الثانوية وتعريفهن بأهمية هذا الفيتامين ،،،

ذهبت لحفل للمعاقين وتفاجأت بإعاقات حركية والأغلبية من والدات المعاقين يخبرنني أن سبب الإعاقة نقص حمض الفوليك فلم تكن لديهن توعية بأهميته ولم يكن هناك برامج توعوية لذلك


فلنذكر تبذة عنه وعن أهميته :

حمض الفوليك يقلل خطر تعرض السيدات الحوامل لإجهاضات متكررة، إضافة إلى دوره في وقاية الأجنة من التشوهات الولادية.

ووجد الباحثون في السويد ومعاهد الصحة الأميركية أن وجود مستويات منخفضة من حمض الفوليك في دماء السيدات الحوامل زاد خطر تعرضهن للإجهاض بحوالي 50%, بينما لم تتعرض الحوامل اللاتي يملكن مستويات عالية من هذا الحمض لنفس الخطر. وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد قياس مستويات الفوليك عند 468 سيدة من الحوامل اللاتي تعرضن لإجهاضات تلقائية و921 من الحوامل الأصحاء خلال الأسبوعين السادس والثاني عشرة من الحمل لتحديد الارتباط بين مستويات الفوليك والإجهاض الذي يحدث عند نزول الجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل.

وتؤكد هذه الدراسة، التي نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية, ضرورة تناول السيدات لهذا الفيتامين على شكل أقراص يومية تحتوي على 400 مايكروغرام منه قبل الحمل وخلال الأشهر الأولى منه, أو إضافته إلى الغذاء من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل الخضراوات الورقية الداكنة وعصير البرتقال وغيرهما.

*******

يعتبر هذا الفيتامين غذاء للمخ و هو ضروري لإنتاج الطاقة و تكوين كريات الدم الحمراء , و هو أيضاً مهم لجهاز المناعة عن طريق المساعدة في تكوين خلايا الدم البيضاء و مساعدتها على أداء وظائفها بشكل سليم. و هو يعمل كمساعد إنزيمي في عملية تكوين الأحماض النووية DNA و RNA فهو مهم لإنقسام الخلايا و تكاثرها بشكل سليم , و هو يدخل في التمثيل الغذائي للبروتينات و قد أُستعمل في الوقاية من أنيميا نقص حمض الفوليك و علاجها.


حمض الفوليك مهم جداً أثناء الحمل فهو يساعد على تنظيم عملية تكوين الخلايا العصبية الجنينية في المرحلتين المبكرة و المتأخرة من حياة الجنين و هذا أمر حيوي لتطوره الطبيعي.

فائدة تناول حمض الفوليك
للحماية من سرطان المعدة والقولون
يقلل من احتمال حدوث الجلطات الدموية في الساقين و غيرها
لمنع عيوب الانبوب العصبي(الظهر المشقوق و غياب
المخ)

هو شق يحدث في اسفل الظهر نتيجة لعدم التحام جانبي العمود الفقري ويؤدي إلى شلل أو ضعف شديد في الأطراف السفلية، كما قد يؤدي إلى صعوبة في التحكم في خروج البول والغائط " أكرمكم الله "


بعض الدراسات :

أظهرت دراسة حديثة أجراها الباحثون بجامعة " واشنطن " بمدينة " سياتل " إن حامض الفوليك لا يقتصر إفادته على المرأة الحامل فحسب ، و إنما تعُم فائدته على الإنسان عموما ، و لا سيما في الوقاية من أمراض القلب .
و الجدير بالذكر أن هذه الدراسة انتهت إلى هذه النتيجة بعد أن ركزت على جمع و تحليل نتائج 38 بحثاً حول حامض الفوليك ، و التي خلصت منها إلى تأكيد وجود دليل علمي قوي حول تأثير حامض الفوليك في الحد من مستوى أحد الأحماض الأمينية و يعرف باسم Homocysteine" " الموجود في دم الإنسان ، و التي تؤدى المستويات المرتفعة منه في الدم الإنسان إلى الإصابة بتصلب الشرايين مما يزيد من مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية و السكتة و الوفاء المفاجئة .
كما أشارت البحوث العلمية أيضا إلى خطورة نقص حامض الفوليك من الوجبات الغذائية ، حيث يمكن من مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية و السكتة تتراوح من 30إلى 40 في % ، و لذا يوصي الباحثون بضرورة إضافته إلى بعض الأغذية التي يتناولها الناس يوميا , كالدقيق و الحبوب بوجه عام و أيضا في الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل : الخس و السبانخ .....و الفواكه كالتفاح و البرتقال ... كما يمكن الحصول عليه بشكل أقراص و هذا يحتاج الجسم في اليوم إلى 400 ميكروجرام من حامض الفوليك .

الفوليك يكون إعاقة الكثيريين


نـقـص الــفــيــتــامــين :

يؤدي إلى جعل اللسان مُتقرحاً و أحمر اللون و توجد علامات مرضية أخرى و تشمل الأنيميا و إضطرابات هضمية و إعياء و ضعف جسماني و العيوب الخلقية في الجنين عند الأم الحامل.


الــمــصــادر :

تحتوي الأطعمة التالية على كميات ملحوظة من حمض الفوليك مثل لحم البقر و الأرز الأسمر و الجبن و الدجاج و البلح و البقول و العدس و الكبد و سمك السلمون و التونه.والخس والعسل

يحتاج الجسم إلى 0,4 مليجرام يومياً للرجل و 0,4 مليجرام يومياً للمرأة من حمض الفوليك.

الفوليك يكون إعاقة الكثيريين


*****


غذاء الحامل :

أفضل غذاء هو الإكثار من الخضروات والفواكه والأسماك والبقوليات بأنواعها والحليب والتقليل من النشويات والسكريات. كما يفضل أكل بعض ثمرات من التمر يومياً وفي الأشهر الأولى من الحمل يجب تناول حديد مع حمض الفوليك وفيتامين ج ويمكن استشارة الطبيب في استعمال بعض من مستحضرات الكالسيوم وقبل الشهر التاسع يفضل الإكثار من أكل التمر للحامل التي لا تعاني من مرض السكر.


العسل و فوائده للحامل :

يحتوي عسل النحل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل ونقص الفيتامينات بالجسم يؤدي إلى أمراض خطيرة ويحتوي أيضاً على حمض الفوليك ( ب2) الذي يساعد على تكوين ونضج كرات الدم الحمراء ونقصه يؤدي إلي الأنيميا الخبيثة . وعسل النحل

يفيد الحامل في كثير من الحالات :

1 ـ عسل النحل يمد الحامل بالأملاح المعدنية أثناء الحمل.
2 ـ يساعد على تخفيف القيء عند الحامل .
2 ـ يمنع حدوث الشعور بالحرقان والآلام التي تحدث في منطقة فم المعدة أثناء فترة الحمل .
3 ـ عسل النحل يعالج مشكلة الإمساك عند الحامل .
4 ـ عسل النحل يمنع تسمم الحمل .
5 ـ عسل النحل مفيد جدا في فترة النفاس لاحتوايه على مواد كثيرة قاتله للبكتريا .
6 ـ عسل النحل يعالج تقلصات العضلات المصاحبة للحمل .
7 ـ يساعد على انقباض الرحم في تسهيل عملية الولادة وذالك لأنه يحتوي مادة (البروستاجلاندين) التي تزيد من قوة انقباضات الرحم التي تساعد على الولادة.

مــلا حــظــات :

حبوب منع الحمل قد تزيد الإحتياج إلى حمض الفوليك
كذلك تناول الوجبات السريعة والمعلبة وكذلك تناول الخبز الغير كامل والرز
الإكثار من شرب الكحول وبعض المشروبات الغازية والشاي الذي يقضي على تلك الفتامينات ويؤثر على امتصاصا الفتامين

لنقل بصيغة أوضح عدم الإهتمام بالتغذية السليمة :

الفوليك يكون إعاقة الكثيريين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق